الملك سلمان

الملك سلمان يترأس اجتماع مجلس الوزراء ويصدر عدة قرارات ، عقد مجلس الوزراء السعودي اجتماعه الأسبوعي، اليوم الثلاثاء عبر الاتصال المرئي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن مجلس الوزراء، اطلع خلال الاجتماع، على عدد من الموضوعات، شملت جهود المملكة الرامية لاستقرار أسواق الطاقة العالمية، والإجراءات الاحترازية بسبب الوضع الحالي، إلى جانب مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم اتخاذ عدد من القرارات خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء السعودي، وفقا لما يلي
أولاً:
الموافقة على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم ( 519 ) وتاريخ 19 / 8 / 1438هـ، في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في السعودية، ومفوضية الرقابة النووية في الولايات المتحدة الأمريكية، بمجال تبادل المعلومات الفنية والتعاون في الشؤون التنظيمية للأمان النووي.
ثانياً:
الموافقة على مذكرات تفاهم بين حكومة السعودية وحكومة جمهورية باكستان، بمجالات تطوير مشروعات الطاقة المتجددة، ودراسة فرص الاستثمار بقطاعي التكرير والبتروكيماويات، والثروة المعدنية.
ثالثاً:
الموافقة على مذكرتي تفاهم بين وزارة الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية وكل من جامعة سيئول الوطنية، ومؤسسة كوريا الوطنية للتجارب السريرية ومستشفى جامعة سيئول الوطنية في جمهورية كوريا.
رابعاً:
الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة روسيا الاتحادية في شأن الإنشاء المتبادل للممثليات التجارية.
خامساً:
الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة الأنباء البنغلاديشية.
سادساً:
الموافقة على تفويض وزير المالية، بالتباحث مع الجهات المعنية في الدول الأخرى بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية ونظيراتها بالدول الأخرى، للتعاون بمجال الإدارة الضريبية.
سابعاً
الموافقة على تفويض وزير المالية بالتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للجمارك في السعودية وجمارك سنغافورة، حول التعاون والمساعدة المتبادلة بالمسائل الجمركية.
ثامناً
الموافقة على اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية في مجال النقل البحري.
تاسعاً:
الموافقة على تفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء، بالتباحث مع الجانب الإماراتي بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين السعودية والإمارات، بمجال سلامة الغذاء.
عاشراً:
تحويل إدارة مشروع جدة التاريخية إلى برنامج يهدف إلى إعادة تأهيل جدة التاريخية وتطويرها في المجالات العمرانية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والتاريخية، والبيئية، وتوفير احتياجاتها من المرافق العامة والخدمات.
حادي عشر:
الموافقة على نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية.
ثاني عشر
عدم احتساب فترة تعليق الرحلات الجوية الدولية ـ التي اتخذتها الحكومة بسبب الاوضاع الحالية  في المملكة والعالم  ـ من مدة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة السارية التي لم يُستَفَد منها أو التي صاحبها داخل المملكة أثناء التعليق، ولا من مدة بوليصة التأمين.
ثالث عشر:
تعديل المواد ( الأولى ) و ( الثالثة عشرة) و (الثالثة والعشرين) و (السادسة والعشرين) و ( السابعة والعشرين ) من نظام المقيمين المعتمدين الصادر بالمرسوم الملكي تاريخ 9 / 7 / 1433هـ، على النحو الوارد في القرار.
رابع عشر:
الموافقة على لائحتي تنظيم تعارض المصالح في تطبيق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، وتنظيم سلوكيات وأخلاقيات القائمين على تطبيق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحتهما التنفيذية.
خامس عشر:
الموافقة على إنشاء أكاديمية باسم الأكاديمية المالية والموافقة على ترتيباتها التنظيمية.

سادس عشر
اعتماد الحسابين الختاميين لمركز دعم اتخاذ القرار، والمؤسسة العامة للري، عن عام مالي سابق.
سابع عشر:
الموافقة على ترقيات للمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة.
واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقرير سنوي لوزارة الخدمة المدنية سابقاً ، عن عام مالي سابق، وقد اتخذ ما يلزم حيالها.
المصدر : mubasher