توجد 6 أماكن تتركز فيها الدهون في الجسم،
كما توجد عدة طرق للتخلص من الوزن الزائد ويمكن بسهولة العثور على مئات الدراسات وآلاف النصائح.
لكن المشكلة تكمن في أن بعض الطرق يمكن أن تكون مفيدة لشخص ما ولكنها غير مجدية لشخص آخر.
وهذا يحدث لأن كل واحد منّا لديه جسم مختلف وبنية مختلفة، وأيضاً تتركز الدهون في مناطق مختلفة عن بعضنا البعض.
 حيث حدد الخبراء 6 أنواع مختلفة من تركيز الدهون في الجسم وهي
1- تركز الدهون في المنطقة العلوية من الجسم
عادة ما يبدأ هذا النوع من الدهون بالتراكم إذا كنت تستهلك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه ، لذلك فإن الأسباب الرئيسية هنا هي الإفراط في الطعام وعدم النشاط.
كيفية التخلص من دهون المنطقة العلوية:-
يجب عليك القيام بالتمرينات الرياضية، وخاصة الهوائية ، لأن هذا النوع من الدهون يظهر بسبب عدم النشاط البدني. سيساعدك المشي أو الجري أو السباحة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا على التخلص منه.
يجب أن تقلل قدر المستطاع تناول السكر المكرر وشرب المشروبات المحلاة خاصة المشروبات الغازية. فهي تجعلك لا تشعر بالشبع، كما تدفعك لتناول المزيد من السعرات الحرارية.
2- دهون منطقة البطن
بالإضافة إلى الشراهة في الأكل، وقلة النشاط، فإن خبراء الصحة يؤكدون أن التوتر والقلق والاكتئاب هي أحد أهم المسببات التي تؤدي إلى ظهور البطن (وليس الكرش لدى الكثيرين.
كيفية تخسيس البطن
تجنب التوتر وتعلم مهارة الاسترخاء إن هرمون الإجهاد الكورتيزول يجعل الدهون تتراكم في البطن، لذلك تجد أن الكثير من الذين يعانون البطن الزائدة، يلجأون إلى اليوغا لتعلم فن الاسترخاء والسيطرة على النفس والتأمل وتنفيذ تمارين التنفس.
شرب الشاي الأخضر مفيد لك أيضاً، لأنه حارق مهم للدهون، كما أن شرب كوب من الشاي الأخضر الساخن يعد طريقة جيدة للتهدئة وقت الحاجة.
3- تركز الدهون في الفخذين والارداف
يعاني البعض من زيادة دهون الجسم في الجزء السفلي كالفخذين والارداف. ومن أهم أسباب ذلك هو وجود فائض من الغلوتين في نظامك الغذائي. إذا لم تكن راضيًا عن حجم جسمك السفلي ، فقد ترغب في تجربة نظام غذائي خالٍ من الغلوتين.
تخسيس الارداف
المشي بالنسبة لك أمر أساسي للتخلص من الدهون خاصة في منطقة الفخذين والارداف. حاول المشي في الأماكن المرتفعة قليلاً، واستخدم الدرج يومياً للمشي صعوداً. المشي القاسي سيحرق الدهون على الفخذين بكفاءة أعلى من غيرك. وسوف يساعدك في تليين عضلات ساقيك.
يجب عليك أيضاً عدم تفويت وجبة الإفطار. إذا لم تتناول وجبة الإفطار (التي تطلق عملية الأيض صباحاً) فسوف تشعر بالجوع طوال اليوم، وسوف ينتهي بك الأمر إلى تناول المزيد من الطعام.
4- مشكلة الكرش
الكرش هو الانتفاخ في أعلى البطن في المعدة تحديداً وهذه الحالة تترافق مع الشراهة في الأكل والشرب وأيضاً مع بعض العادات السلبية، كالتدخين وخاصة النرجيلة الشيشة وشرب الكحول، وغيرها
كل ذلك يساهم في تمدد المعدة وظهور الكرش
كيفية ازالة الكرش
يجب عليك الابتعاد قدر المستطاع عن العادات السيئة. تجنب التدخين والشيشة، وحاول ممارسة الرياضة يومياً ولو لنصف ساعة فقط. وتوقف عن تناول الكحول نهائياً. فهي بالإضافة إلى كونها مسبباً للكرش، فإنها محرّمة في جميع الأديان السماوية.
حاول تقسيم طعامك اليومي إلى أجزاء صغيرة. هذا سوف يحسّن من عملية الأيض الخاصة بك ، وسوف يساعدك على الحفاظ على الطاقة اللازمة يومياً لممارسة الرياضة.
5- تركز الدهون في الجسم وخاصة في الساقين
تعد هذه المشكلة في البدانة شائعة بين النساء اللواتي لديهنّ مشاكل في الساقين، وأيضاً خلال الحمل. إذ تتنفخّ الساقين بسبب الحمل.
كيفية التخلص من انتفاخ الساقين
يجب عليك تجنب تورم الساقين، وذلك من خلال التوقف عن تناول الأطعمة المالحة، لأن الملح يسبب احتباس السوائل في الجسم.
لا تجلسي دون تحريك قدميك لأكثر من 30 دقيقة، حاولي الوقوف والمشي بانتظام. إذا كان لديك فرصة لوضع قدميك بشكل مرتفع دائماً فافعلي. يجب عليك القيام بذلك لمنع احتباس السوائل أسفل الساقين.
6- تركز الدهون في الخصر
تتركز الدهون في الظهر وحول الخصر عادة بسبب قلة النشاط أو انعدامه، وهي علامة تدل على الكسل والخمول، وتتزايد رويداً رويداً ويصعب التخلص منها بحال تركها لفترة طويلة.
ويمكن ملاحظة تشكل الأرداف والخصر الزائد عند الناس الذين لا يحبون ممارسة الرياضة

كيفية تخسيس الخصر
من اجل التخلص من دهون منطقة الخصر يجب عليك البدء بممارسة الرياضة بأسرع وقت ممكن. فالرياضة أمر أساسي لك تحديداً لخسارة الوزن. يجب أن تعلّم جسمك التأقلم مع الرياضة، ابدأ بالمشي اليومي، ثم الهرولة، ثم الجري. وسترى نتائج مبهرة بعد بضعة أسابيع.
أيضاً تأكد من أنك تنام بما فيه الكفاية، حيث يسبب الحرمان من النوم تغيرات في الهرمونات وزيادة الشهية ، ويؤدي ذلك إلى زيادة الوزن وتخزين الدهون في الارداف والخصر والظهر.
حاول تناول المزيد من الطعام الغني بالألياف فهذا سيساعد على تقليل شهيتك ويساعد في امتصاص السعرات الحرارية من الطعام ويساعد خصرك وأدافك ايضاً لتظهر بشكل أفضل.